أخبار

السودان: هدنة جديدة وحصيلة الاشتباكات المسلحة في ارتفاع

أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع موافقتهما على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة تبدأ من السادسة من مساء اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي، (الرابعة بتوقيت غرينيتش).

 

يأتي ذلك وسط دعوات دولية لوقف إطلاق النار وتغليب لغة الحوار بين الطرفين، في وقت تتفاقم فيه الأوضاع الإنسانية في السودان.

 

خرق للهدنة الأولى..

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شاهد عيان في العاصمة السودانية الخرطوم تأكيده لسماع أصوات إطلاق نار في المدينة، بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التطبيق مساء الثلاثاء.

 

من جهته، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في إفادة صحفية في نيويورك “لم نتلق أي مؤشرات هنا على توقف القتال”.

 

يأتي ذلك رغم إعلان كل من قائد الجيش السوداني وقائد قوات الدعم السريع، وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة اعتبارا من مساء الثلاثاء لضمان “المرور الآمن للمدنيين وإجلاء الجرحى”.

 

اتهامات متبادلة..

أصدر طرفا النزاع بيانين تبادلا فيهما الاتهامات بخرق الهدنة التي بدأت عند الساعة السادسة من مساء الثلاثاء.

 

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة إن عملياتها ستتواصل لتأمين العاصمة والمناطق الأخرى.

 

انخفاض الإمدادات في المستشفيات..

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، إن مستشفيات العاصمة السودانية الخرطوم باتت تواجه “انخفاضا خطيرا” في الإمدادات الطبية.

 

وأعلنت اللجنة عجز فرقها عن تقديم المساعدة وتقييم الاحتياجات الإنسانية دون ضمانات أمنية، مؤكدة أن “الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمياه والطاقة عرقلت عمل المرافق الطبية”.

 

حصيلة ثقيلة.. 

أسفرت الاشتباكات التي شهدتها السودان -منذ السبت- عن مقتل 270 شخصا على الأقل، وإصابة 2600 آخرين، وفق ما نقلته منظمة الصحة العالمية عن وزارة الصحة السودانية.

 

وتشير حصيلة سابقة لنقابة أطباء السودان إلى مقتل 174 شخصا، بينهم 30 مدنيا في الاشتباكات التي دارت أمس الثلاثاء، رغم الإعلان عن هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة.

 

وأكد ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي وجود عشرات الجثث في شوارع مدن سودانية مختلفة، يرجح أنها لقتلى جراء الرصاص والقصف العشوائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى